السيناريو البيداغوجي

السيناريو البيداغوجي


مقدمة:
لمن هذا النموذج؟
هذا النموذج موجه لكل الفاعلين في الحقل التربوي من مفتشين و أساتذة و مشرفين عندعم وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم من أجل صياغة ونشروإنتاج نماذج  لسيناريوهات بيداغوجية تسمح بإدماج و استعمال  تكنولوجياالمعلومات و الاتصالات في العملية التعليمية  التعلمية  بشكل يسمحللمتعلمين بالمشاركة الفعلية في بناء معارفهم  التربوية و العلمية
.
السياق:
في خضم الكم الهائل التي تعرفه الإنتاجات من المواردالرقمية البيداغوجية و انتشارها على بوابة الأنترنيت و الأقراص المدمجة أصبح يتساءلالعديد من المهتمين بالحقل التعليمي التربوي  من مفتشين و أساتذة و مشرفينومسؤولين عن مدى جدية هذه الموارد و ايجابياتها و كيفية استعمالها داخل الحجرةالصفية بصفة عامة و داخل العملية التعليمية التعلمية بصفة خاصة  حتى تسهم فيالرفع من جودة التعلمات لدى المتعلمين و تتجاوز العوائق التي يمكن أن تشوش علىالعملية التربوية من خلال  استخداماتها اليومية.
في هذا الإطار ارتأينا أن نقدم هذا النموذج  لكتابةالسيناريو البيداغوجي بغية إعطاء رؤية بناءة و موحدة في إنتاج و استعمالسيناريوهات بيداغوجية تستجيب لواقعنا التربوي المغربي و تسهم في إغناءالتجربة  المغربية الرائدة في إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات فيالتربية و التكوين.
الأهداف:
يهدف هذا النموذج الى  المساهمة في توحيد  لغة مشتركة  في إنجاز وتوفير و ووصف سير عمليات العملية التعليمية التعلمية التي تتبنى إدماجالتكنولوجيات  الحديثة  في التربية و التكوين من اجل تسهيل وإغناء عمليةالتبادل والحصول على أفضل
الطرق و المعارف في  استخدامات تكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات وتوفير موارد ديداكتيكية ملائمة للتعليم والتعلم.
العناصر المكونة للسيناريو البيداغوجي التعلمي:

العنوان
يجب أن يكون عنوان النشاط واضحا، لكي يسمح للمستخدم سهولة البحث و تحديد المحتوى الذي يشير إليه من بين مجموعة من الوثائق (على سبيل المثال في قاعدة بيانات).

الملخص
- ما هو مضمون النشاط ذاته وعلاقته بالمراجع الرسمية (التوجيهات الرسمية للمادة، للبرنامج الدراسي...)؟
-ولمن هو موجه؟
يجب أن يكون أيضا الموجز واضحا لنشاط التعلم المقدم في هذا السيناريو. ليتم عرض هذا الملخص خلال ديناميكية البحث عبر مواقع الويب وقواعد البيانات.
المصدر: الرابط على الموقع، الوزارة ، الأكاديمية ، النيابة المؤسسة التعليمية...
تحديد الرابط الفعلي الذي يوجد فيه سيناريو المورد الرقمي
تعمل هذه العناصر على تسهيل عملية  تحديد موقع السيناريو البيداغوجي

المساهمات: المؤلف (ون)،
 المساهم (ون)، تاريخ المساهمات
- من هم الفاعلون التربويون / أو المؤسسات التربوية التي ساهمت في صياغة و  فهرسة السيناريو البيداغوجي ؟
- ما هي الحقوق المصاحبة لهذه الموارد؟
- متى أنجز هذا السيناريو البيداغوجي ؟
المستوى أو الفئة المستهدفة
يجب تحديد الفئة المستهدفة في التعلم سواء المستوى الدراسي أو الفئة العمرية لكي يتم تسهيل عملية البحث و التقاسم والتشارك للأنشطة التعلمية التعليمية.
الكفايات المتوخاة
يجب تحديد الكفايات المتوخاة بكل دقة من أنشطة هذا السيناريو البيداغوجي.
المكتسبات  الأولية
يجب تحديد المكتسبات و الكفايات الأولية الضرورية لإنجاز النشاط و تشمل
المكتسبات الأولية التقنية  في أساسيات تكنولوجيا المعلومات (استعمال الحاسوب، المسلاط ...)
المكتسبات  التعلمية و المعرفية و المهاراتية الأولية لإنجاز الدرس أو النشاط التعلمي.
نوعية النشاط
نشاط جماعي (تعاوني، تشاركي، الخ...)، نشاط فردي، مشروع.
سير العمليات
وصف تفصيلي لمختلف مراحل النشاط التعليمي التعلمي  يشمل (الأهداف والمتطلبات والاحتياجات، والمراحل وفترات التدريس والتقييم، ودورالمكون والمتعلم داخل سيرورة التعلم ...).

المكان
الحجرة الدراسية أو قاعة متعددة الوسائط، منصة تفاعلية للتعلم عن بعد...
الموارد التكنولوجية اللازمة
يجب تحديد الموارد و الأدوات التكنولوجية الضرورية لسير النشاط التعلمي التكويني و التأكد من مدى فعاليتها لتجنب كل تشويش و ضياع للوقت أثناء سيرورة التعلم أو التكوين. المعدات المستخدمة ( شبكة الاتصالات، اشتغال الحواسيب،الطابعة ،الماسحة الضوئية، فيديو، ألواح الكتابة التفاعلية...)
البرمجيات المستخدمة من طرف المتعلمين
تحديد البرمجيات التي سيستخدمها المتعلم أثناء التعلم(برمجية معالجة النصوص، برمجية معالجة الصورة وبرمجية معالجة الصوت، برمجية معالجة تحرير وإنتاج  صفحات الويب... الخ)
استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أي استخدام (ات) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشير إليها السيناريو البيداغوجي؟
التعليم والتعلم، التبادل والتواصل والتعاون، الإنتاج، إنتاج ونشر البحث، بحث عن وثائق، التكوين، التكوين الذاتي التنشيط والتنظيم والقيادة...)
القيمة المضافة من استعمال المورد الرقمي
ماهي القيمة المضافة في اكتساب و تقويم و دعم  التعلمات لدى المتعلمين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
الإنتاجات
من المفيد، كما ذكر في المقدمة، مرافقة وصف الأنشطة المحددة أعلاه بأمثلة حية مرتبطة بالنشاط التعليمي (أوراق عمل للمتعلمين، انتاجات المتعلمين، أشرطة الفيديو والموارد الرقمية...).من الضروري كذلك تحديد الحقوق المرتبطة بهذه الموارد (الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، وفرض قيود وشروط الاستخدام...).
الحقوق

الملكية الفكرية وصف قيود المؤلفين وحقوق وشروط الاستخدام




معايير الإنتاج والمصادقة على السيناريوهاتالبيداغوجية التعليمية التعلمية:
تعتمد المعايير التالية في إنتاجات السيناريوهاتالبيداغوجية :
أن يكون السيناريو البيداغوجي مطابقا للتوجيهات الرسمية وللمنهاج الدراسي المغربي المقرر لمادة التدريس.
أن يكون السيناريو البيداغوجي قابلا للإنجاز و يسمح بنقلهوتكييفه من منصة تفاعلية إلى أخرى .
أن يكون السيناريو البيداغوجي مطابقا لما هو معلن فيالبيانات الوصفية للأنشطة .
أن يكون  عنوان و ملخص السيناريو البيداغوجي مصوغين بشكل دقيق وتام يتلاءمان و محتوى النشاط التعلمي .
تهييئ الأدوات  اللازمة للإنجاز من بطاقات الإعداد ،وبطاقات البيانات القابلة لإعادة الاستخدام، أمثلة من إنتاجات المتعلمين.
تحديد المعلومات الضرورية السيناريو البيداغوجي:
- سير النشاط (مهام المتعلم، مهام المدرس ، وتنظيم العمل ، وما إلى ذلك).
- مدته ومكانه في وحدة التعلم ؛
- الموارد الرقمية  المستخدمة (بما في ذلك البرمجيات المصادق عليها من طرفالمختبر الوطني للموارد الرقمية  أو المقتناة من برنامج جيني ) ومصادرالمحتوى ؛
- عنوان السيناريو (في الأعلى بخط واضح و كبير) والتأكد من أنها مطابقة للبيانات الوصفية؛
-صاحب السيناريو (بعد العنوان أو في النهاية) ومهمته (أستاذ ، مدير ، مفتش،...)
أن تكون روابط المواقع  المقترحة في السيناريو :
-ذات علاقة مباشرة  بالمنتوج المحدد في النشاط و ليس إلى الموقع العام الذييوجد فيه المنتوج؛
-أن يكون السيناريو قابلا للعرض و للتحميل وللطباعة  بالنسبة  لجميع المستعملين (
PDF-  HTML -SWF - doc)

عبد الرحيم غصوب
المكلف عن مصلحة المصادقة على الموارد الرقمية
المختبر الوطني للموارد الرقمية

0 commentaires:

Mes visiteurs

إعلان مساند

 
إدارة الموقع : إعلن هنا | إعلن هنا | إعلن هنا
جميع الحقوق محفوظة © 2013. Tice Pro
تعريب وتطوير موقع سيو صح